الرئيسية > أفكارهم, تطوير الذات > قاعدة (رفق) لاختيار التخصص الجامعي

قاعدة (رفق) لاختيار التخصص الجامعي

يونيو 14, 2012

شاهدت قبل سنوات محاضرة للدكتور طارق السويدان عن بعض الأسس والمهارات التي تفيد الطالب في اختيار تخصصه الجامعي، لم أستمع حيتها للمحاضرة كاملة، لكن شدتني إحدى الافكار التي تم الحديث، وما زالت عالقة في ذهني حتى الآن، هذه الفكرة هي تلخيص لاستراتيجية يتبنهاها الدكتور كأساس في اختيار الطالب للتخصص، وتتلخص في كلمة واحدة هي “رفق” حيث يشير كل حرف من حروف هذه الكلمة إلى بداية لأساس من الأساسيات التي على الطالب أن يأخذها في اعتباره قبل أن يتخذ قراراه. تشير كلمة “رفق” للعوامل الثلاثة التالية:

ر = رغبة

ف = فرصة (وظيفية)

ق = قدرة

كما هو واضح؛ تقترح هذه الاستراتيجية؛ توفر هذه العوامل الثلاثة في التخصص الجامعي الذي سيختاره الطالب. فلو افترضنا أن سين من الناس يرغب في الالتحاق بكلية الطب مثلا فإننا سنطبق كل معيار من هذه المعايير على هذا التخصص ونرى إن كانت هذه العوامل الثلاثة ستتوفر في التخصص أو لا. ففي حالة كلية الطب؛ يسأل الطالب نفسه بشكل واضح : هل لدي “قدرة” على التعامل مع هذا التخصص ودراسته بكفاءة؟ ثم ننتقل إلى نقطة الفرصة ونسأل: هل هناك فرصة عمل متوفرة بعد التخرج لهذا التخصص أو لا؟ ثم النقطة الأخيرة: هل لديّ رغبة في دراسة هذا التخصص؟.

شخصيّا لا أرتاح لفكرة التركيز على عامل “الرغبة” وحده كأساس في اختيار التخصص، وهو الخطأ الذي يرتكبه بعض من يتحدث في هذا الموضوع،  لذلك أعجبني شمول هذه القاعدة لهذه العوامل الثلاثة المهمة.

هذا هو التلخيص التقريبي لما ذكره الدكتور طارق عن هذه الاستراتيجية، وأتمنى الا أكون قد اخللت في النقل أو الشرح.

Advertisements
التصنيفات :أفكارهم, تطوير الذات